مراجعة هاتف فيفو Y30

قدمنا لكم منذ أيام قليلة مراجعة لهاتف فيفو Y50 ويُمكنكم الإطلاع عليها من خلال هذا الرابط واليوم سنقدم لكم مراجعة لهاتف جديد من هواتف فيفو وهو Y30 أحد الهواتف التي تجمع بين المواصفات المتوسطة والمنخفضة.

 

المواصفات:

 

 

 

* شاشة LCD بقياس 6.47 بوصة بدقة 1560×720.

* معالج ميدياتك MT6765.

* رامات بحجم 4 جيجا بايت.

* مساحة تخزين داخلية 128 جيجا بايت.

* دعم تركيب بطاقات microSD (منفذ منفصل).

* أربع كاميرات خلفية الرئيسية بدقة 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2.

الكاميرا الثانية 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 وهي واسعة الزاوية 120 درجة.

الكاميرا الثالثة بدقة 2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي للعزل.

الكاميرا الرابعة بدقة 2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي macro.

* كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0.

* بطارية بقوة 5000 ميلي أمبير.

* منفذ USB Type C.

* قارئ للبصمة في الجهة الخلفية.

* يعمل بنظام أندرويد 10.

 

التصميم:

 

هاتف فيفو Y30 يحمل نفس تصميم هاتف Y50 حيث إنه مصنوع من البلاستيك وتقدم جهته الخلفية إنعكاسات مختلفة مع الإضاءة.

 

ويوجد في الجهة الخلفية أربع كاميرات بالأعلى على اليسار وفي المنتصف يوجد قارئ البصمة وبالأسفل على اليسار شعار فيفو وفي الجهة الأمامية الشاشة والتي يوجد بها ثقب للكاميرا الأمامية.

 

 

بالأسفل يوجد سماعة الهاتف على اليمين ومنفذ USB Type C في المنتصف ثم الميكروفون الخاص بالمكالمات ومنفذ 3.5 ملم لتركيب سماعات الأذن وعلى الجانب الأيمن يوجد أزرار التحكم في الصوت وأسفلهم زرار الطاقة وعلى الجانب الأيسر منفذ تركيب شريحتين الإتصال وبطاقة microSD والتي يتواجد لها منفذ منفصل.

 

 

 

 

مثل هاتف Y50 شاشة هاتف Y30 تأخذ مساحة كبيرة من الجهة الأمامية حيث تغطي 90.7% من الجهة الأمامية للهاتف وهو ما جعلك تستمتع بمشاهدة الفيديوهات والألعاب على شاشة الهاتف.

 

 

 

الشاشة:

 

 

شاشة هاتف Y30 من نوع LCD كما ذكرنا من قبل وبقياس 6.47 ودقة 1560×720 وتأخذ 90.7% من الجهة الأمامية للهاتف وبنسبة عرض إلى ارتفاع 19.5:9 وتقدم الشاشة إضاءة جيدة في مختلف ظروف الإضاءة المحيطة وتصل إلى مستوى جيد تحت إضاءة الشمس مما يسمح لك برؤية ما يوجد على الشاشة دون مشاكل.

 

أما الألوان فهي مقبولة ولكن كما ذكرت في مراجعة هاتف فيفو Y50 هي بالطبع ليست في مستوى الشاشات الـ OLED من حيث تشبع الألوان ولكن مقبولة وفي بعض الأوقات أفضل الألوان التي تقدمها الشاشات الـ LCD عن الـ OLED لإنها تكون أقرب للألوان الطبيعية.

 

الأداء:

 

 

هاتف فيفو Y30 يأتي بمعالج ميدياتك MT6765 ورامات بحجم 4 جيجا بايت ولم يعجبني أداء الهاتف كثيراً حيث يحتاج عند فتح التطبيقات عدة ثواني لك تصل إلى الصفحة الرئيسية للتطبيقات وكذلك لا يستطيع الإحتفاظ بعدد كبير من التطبيقات في الخلفية وذلك بسبب حجم الرامات.

 

أيضاً التنقل بين تطبيق والآخر يوجد به بطئ وهو أمر متوقع في ظل تواجد معالج مثل ميدياتك MT6765 بجانب حجم الرامات الـ 4 جيجا بايت ويوجد نسخة آخرى من الهاتف برامات بحجم 6 جيجا بايت وأعتقد إنها ستكون أفضل بعض الشئ من هذه النسخة بالتحديد في الإحتفاظ بعدد أكبر من التطبيقات في الخلفية حيث لا تحتاج إلى أن تقوم التطبيقات بالتحميل مجدداً وبالتالي الإحتياج لعدة ثواني آخرى للوصول للصفحة الرئيسية للتطبيق ولكن النسخة التي نمتلكها هي صاحبة الرامات بحجم 4 جيجا بايت.

 

البطارية:

 

 

هاتف فيفو Y30 يأتي ببطارية بقوة 5000 ميلي أمبير والبطارية هي أفضل شئ في الهاتف حيث تستطيع الصمود معك ليومين أو أكثر وفقاً لإستخدامك ومن الأشياء الرائعة هي عدم فقدان البطارية للكثير في وضعية الخمول وهو شئ يُعاني منه هواتف كثيرة.

 

بطارية هاتف فيفو Y30 ممتازة ولن تحتاج إلى وضع الهاتف في الشاحن قبل يومين من الإستخدام ولا يدعم الهاتف الشحن السريع ويحتاج إلى حوالي ثلاث ساعات للشحن من 0 إلى 100% ولكنها ليست مشكلة كبيرة لأن بعد شحنه مرة واحدة لن تحتاج لوضعه مجدداً على الشحن خلال اليوم أو بعد إنتهاء يوم واحد.

 

قارئ البصمة وميزة التعرف على الوجه:

 

 

كما هو الحال في هاتف Y50 فيفو توفر ميزة التعرف على الوجه من خلال الكاميرا الأمامية في هاتف Y30 وهي سريعة جداً ولكن ليست آمنة بشكل كامل ولذلك ستجد قارئ البصمة في الجهة الخلفية الذي يقدم لك تجربة رائعة سواء من ناحية السرعة في فتح الهاتف أو في مستوى الأمان.

 

ودعوني أكرر ما ذكرته سابقاً قارئ البصمة الفعلي مازال أفضل من قارئ البصمة المدمج مع الشاشة سواء من حيث السرعة أو الدقة.

 

الصوت:

 

 

هاتف فيفو Y30 يأتي بسماعة واحدة في الأسفل تقدم صوت مقبول ولكن كمان ذكرت في مراجعة Y50 السماعات التي تتواجد في الأسفل يكون من السهل تغطيتها بيدك مما يكتم الصوت أثناء مشاهدة الفيديوهات أو الألعاب.

 

الكاميرات:

 

 

هاتف فيفو Y30 يأتي بأربع كاميرات في الجهة الخلفية الرئيسية بدقة 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2 والثانية 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 وهي واسعة الزاوية والكاميرا الثالثة بدقة 2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي للعزل والرابعة بدقة 2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي macro.

 

على الورق كاميرات هاتف فيفو Y30 هي نفسها كاميرات هاتف Y50 حيث يحمل كلاهما نفس الدقة ونفس فتحة العدسة ولكن عند إلتقاط الصور بهاتف Y30 ستشعر بالفارق حيث أن التفاصيل التي تقدمها الكاميرا الرئيسية في هاتف Y30 أقل وكذلك الألوان ليست طبيعية.

 

الكاميرا الرئيسية في هاتف Y30 تفقد تفاصيل كثيرة خصوصاً في الأماكن المغلقة والغريب في الأمر الوضع يتحسن قليلاً عند إلتقاط الصور مع تفعيل الكاميرا واسعة الزاوية حيث تكون التفاصيل أفضل قليلاً وكذلك الألوان ولا يتوفر في الهاتف وضعية Super night لتحسين الصور في الإضاءة المنخفضة.

 

وبالطبع الكاميرا واسعة الزاوية تقدم لك ميزة إلتقاط مساحة أكبر وهو أمر جيد ولكن الكاميرا المخصصة للعزل في الهاتف لا تقوم بمهمتها بالشكل المطلوب وكنت أفضل بدلاً من إضافتها التركيز على تحسين الكاميرا الرئيسية.

 

أما بالنسبة للكاميرا الـ macro فتواجدها ليس شئ سيئ حيث ستكون مفيدة إذا كنت في حاجة لتصوير أشياء تقترب منها بشدة.

 

والكاميرا الأمامية والتي تأتي بدقة 8 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.0 لم يختلف الأمر كثيراً عن الكاميرا الخلفية الرئيسية حيث تفقد الكاميرا تفاصيل كثيرة بجانب تواجد وضعية التجميل حتى بعد إيقافها تماماً يكون لها تأثير وهو ما يجعل الصورة تفاصيلها أقل.

 

 

السعر:

 

 

هاتف فيفو Y30 سعره في مصر 3300 جنيه وهو سعر أراه مرتفع بعض الشئ بالنسبة لما يقدمه الهاتف في ظل تواجد منافسين في نفس السعر أفضل وهناك منافسين أفضل كثيراً والفارق في السعر بينهم وبين الهاتف قليل.

 

الملخص:

 

الجيد في الهاتف: البطارية وقارئ البصمة وميزة التعرف على الوجه والتصميم.

 

المقبول في الهاتف: الشاشة والصوت.

 

الغير جيد في الهاتف: الكاميرات الخلفية والأمامية والأداء والسعر.

Powered by WPeMatico