حوار مع مطور الويب يوسف رجب: رحلة تعلمه البرمجة ودخوله سوق العمل الحرّ وقصة منصة أمان

سنحاور اليوم المطور يوسف رجب ونستفيد من رحلته في تعلم البرمجة والعمل الحر، وتطوير منصة أمان.

تقنية 24: عرّفنا على حضرتك وأعطنا نبذة عنك

يوسف: أنا يوسف رجب أبلغ من العمر 19 عاما مصري الجنسية ولكن ولدت في المملكة العربية السعودية وعشتُ هناك معظم حياتي ودرست الابتدائية والاعدادية هناك الي سن ال16. وبعدها انتقلت للعيش في مصر بشكل دائم وبدأت في دراسة الثانوية.
وأنا حاليا في السنة الثالثة والاخيرة من الثانوية.
وكنت بدأت في تعلم البرمجة قبل انتقالي لمصر ولكن بدأت في العمل الحر بعد انتقالي لمصر وحاليا أعمل كمستقل في مجال برمجة المواقع وتطبيقات الاندرويد.

تقنية 24: كيف تعلمت البرمجة ذاتيًا؟

يوسف: بدأت في تعلم البرمجة منذ 5 سنوات تقريبًا مع العلم انه كان عندي شغف كبير بالحواسيب قبل حتي ان افكر في البرمجة.

صورة المطور يوسف رجب

صورة المطور يوسف رجب

كانت الكورسات التي بدأت بها (html,css,js) في البداية مجانية بشكل كامل ومتواجدة علي يوتيوب باللغة العربية لشخصيات معروفة مثل قناة osama elzero و قناة TheNewBaghdad وبعد تعلم الاساسيات باللغة العربية بدأت في كورسات اجنبية ايضا مجانية علي يوتيوب وقمت بالتطبيق العملي بنفسي لفترة طويلة واستكملت مرحلة التعلم علي مدار السنين واخذت بعض الكورسات المدفوعة في بعض التقنيات علي مواقع منها udemy وcoursera و udacity.

تقنية 24: في ظل الحجر الصحي، بماذا تنصح الشباب العربي الراغب في تعلم البرمجة ذاتيًا وكيف يتجاوزون حاجز الصعوبات التي تحف رحلة تعلم البرمجة؟

يوسف: فيروس الكورونا وفترة الحجر الصحي بالفعل فترة صعبة على الجميع وقد تسبب التوتر للعديد من الناس ولكن هذه مجرد فترة وستمر علي خير بإذن الله.
فنصائحي هي:
أولا: الجلوس في البيت وعدم الخروج إلا للطوارئ حتى لا نسبب لأنفسنا ولغيرنا أضرارًا صحية وحتى تمر هذه الفترة بسلام.
ثانيا: من جهة التعلم والبرمجة فنحن الآن نمتلك وقت فراغ بشكل كبير وعلينا استغلال هذا الوقت وذلك من خلال تنمية المهارات السابقة أو تعلم مهارة جديدة فانصح اي شخص لديه الشغف للدخول في هذا المجال او يريد تنمية مهاراته ان يبدأ مباشرة في تعلم لغة برمجة او تقنية جديدة لانها ستكون مفيدة جدا بعد انتهاء الحظر في الحصول علي وظيفة او للعمل الحر. حيث لن نحصل علي وقت فراغ مثل الحالي بعد ذلك.
وانا شخصيا بدأت في تعلم flutter في هذه الفترة وهي تقنية لانشاء تطبيقات cross platforms للاندرويد والايفون.

تقنية 24: أخبرنا بقصة منصة أمان، كيف أطلقتها، ولماذا أغلقتها؟
واجهة منصة أمان -صورة أرشيفية

واجهة منصة أمان -صورة أرشيفية

يوسف: منصة امان تعتبر من افضل المشاريع التي انشئتها خلال السنوات السابقة.
وامان أنشأتها كتطبيق تجريبي منذ سنتين في 2018 بعد تعلمي للـ node.js وهي بيئة عمل للجافاسكربت تعمل في الـbackend.
فبعد تعلمي للnode js وقاعدة بيانات ال mongodb اردت عمل تطبيق كبير نسبيا وكانت هذه الفترة تطبيقات ومواقع مثل صراحة منتشرة ومشهورة بين الناس.
فاخذت الفكرة وطورتها وانشئت منصة امان وكانت في البداية مجرد تطبيق تجريبي ليس غرضه الانتشار او الربح وبعد اطلاق المنصة بفترة اخذت في الانتشار نسبيا وحصلت علي الكثير من المستخدمين من كافة دول الوطن العربي حتى وصلت الي اكثر من 50 الف مستخدم واكثر من مليون رسالة متبادلة.
بعد ذلك قمت بانشاء تطبيق اندرويد ايضا للمنصة وكان يعمل بشكل ممتاز ولاقى ردود فعل ايجابية من المستخدمين.
ولكن مع زيادة الضغط علي الموقع. اصبح من الضروري ان يتم رفع موارد السيرفر بشكل مستمر حتي تستمر في خدمة الاف المستخدمين في نفس الوقت وكانت التكاليف تزداد بشكل مستمر. ولان الخدمة مجانية اصبح من الصعب المواصلة مع الزيادة المستمرة لتكاليف السيرفر وعدم وجود خطة من البداية لجني اي ارباح من الخدمة فاضطررت في النهاية الي اغلاقها.

تقنية 24: ما هي المنتجات الأخرى التي طورتها؟

يوسف: لدي عدة منتجات في مجال البرمجيات من قوالب html وسكربتات خاصة وقوالب وردبريس وتطبيقات اندرويد.
ومنهم سكربت تحميل فيديوهات من الفيس بوك وهو سكربت بسيط تم انشائه لعميل وتم برمجته بلغة php بدون قواعد بيانات او اطارات عمل وايضا هناك نسخة منه كتطبيق اندرويد.
لدي بعض تطبيقات الاندرويد معروضة على كلٍّ من codecanyon وقالب html علي themeforest.
وليس لدي مكان ثابت لبيع سكربتات بل معظم عمليات الشراء والطلبات الخاصة تتم عن طريق التواصل معي مباشرة.

تقنية 24: ما هو أول مشروع أنجزته وكم كان سعره؟

يوسف: بعد انتهائي من فترة التعلم الذاتي والتطبيق والتي أخذت بعض الوقت تقريبا 6 شهور.
انتقلت للعمل الحر وكان الحصول علي العملاء صعب في البداية وذلك لعدم توفر معرض اعمال وتقييمات وخبرة في مشاريع حقيقية سابقة.
وكانت بدايتي في مواقع العمل الحر مثل upwork و مستقل حيث قدمت عروضًا على الكثير من المشاريع وكان يتم رفضها لعدم توفر خبرة.
ولكن بعد فترة تم قبولي في اول مشروع علي مستقل بقيمة 25$ مقابل تصميم صفحة html,css وعلى الرغم من بساطة المبلغ كان له اثر كبير وسبب في سعادتي بتحقيقي اول ربح من هذا المجال.
ومع مرور الوقت اصبح الحصول علي العملاء اسهل من السابق سواء داخل او خارج مستقل. و بعد ذلك قمت بانشاء سكربتات خاصة مثل سكربت اعلانات مبوبة وقوالب وردبريس مثل قالب ثاندر للافلام والمسلسلات ويتم بيع هذه المنتجات لعدة عملاء بمرور الوقت بجانب الطلبات الخاصة لمشاريع برمجية.

نتمنى للأستاذ يوسف رجب التوفيق والنجاح في مسيرته المهنية مستقبلًا.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Webaroo on Unsplash

The post حوار مع مطور الويب يوسف رجب: رحلة تعلمه البرمجة ودخوله سوق العمل الحرّ وقصة منصة أمان appeared first on تقنية 24.

<

p class=”wpematico_credit”>Powered by WPeMatico

%d مدونون معجبون بهذه: