أطلقت هواوي نظام التشغيل الجديد هارموني او اس

سوف يقدم هارموني او اس تجربة ذكية تلبي كل حاجات المستخدم

[دونغقوان ، الصين ، 9 أغسطس 2019] أطلقت شركة هواوي في مؤتمر المطورين ( هارموني او اس ) وهو نظام تشغيل نظام تشغيل خفيف الوزن مصمم لتقديم تجربة مرنة ومتماسكة للمستخدمين عبر جميع الأجهزة والسيناريوهات.

مؤتمر المطورين لشركة هواوي

وشرح ريتشارد يو ، الرئيس التنفيذي لمجموعة المستهلك في هواوي ، أفكار الشركة وراء تطوير نظام التشغيل الجديد. “نحن ندخل يومًا وعصرًا حيث يتوقع الناس تجربة ذكية شاملة في جميع الأجهزة والسيناريوهات. لدعم هذا الأمر ، شعرنا أنه من المهم أن يكون لدينا نظام تشغيل مزود بقدرات محسنة عبر الأنظمة الأساسية. كنا بحاجة إلى نظام تشغيل يدعم جميع سيناريوهات ، يمكن استخدامه عبر مجموعة واسعة من الأجهزة والأنظمة الأساسية ، والتي يمكن أن تلبي طلب المستهلكين على سرعة الاستجابة والأمن القوي. “

“هذه كانت أهدافنا مع هارموني او اس”. “يختلف نظام هارموني او اس تمامًا عن نظامي Android و iOS. إنه نظام توزيع موزّع قائم على حجم أصغر يوفر تجربة سلسة عبر جميع السيناريوهات. له هيكل جدير بالثقة وآمن ويدعم التعاون السلس عبر الأجهزة. يمكنك تطوير تطبيقاتك مرة واحدة ، ثم نشرها بمرونة عبر مجموعة من الأجهزة المختلفة. “

تقليديا ، يتم إطلاق أنظمة التشغيل الجديدة جنبا إلى جنب مع أنواع جديدة من الأجهزة. منذ عشرة أعوام مضت ، تصورت هواوي مستقبلاً يتكامل فيه الذكاء والسلاسة مع جميع جوانب حياتنا ، وبدأت في استكشاف كيف يمكن أن تقدم هذه التجربة – تجربة تتجاوز حدود المساحة المادية وتغطي أجهزة ومنصات مختلفة.

هارموني او اس هو نظام تشغيل صغير الحجم وخفيف الوزن مع وظائف قوية ، وسيتم استخدامه أولاً للأجهزة الذكية مثل الساعات الذكية والشاشات الذكية والأنظمة داخل السيارة ومكبرات الصوت الذكية. من خلال هذا التطبيق ، تهدف هواوي إلى إنشاء نظام بيئي متكامل ومشترك عبر الأجهزة ، وإنشاء بيئة وقت تشغيل آمنة وموثوق بها ، وتقديم تجربة ذكية شاملة عبر كل تفاعل مع كل جهاز.

هارموني او اس – أربع ميزات تقنية متميزة

اطلاق نظام التشغيل هارموني او اس

تجربة ذكية بالكامل ، تمنحك درجة عالية من التوصيلية ، لذلك تم تصميم هارموني او اس بأربع ميزات تقنية متميزة للوفاء بوعدها للمستهلكين.

1. سلس: نظام تشغيل الجهاز الأول مع بنية موزعة ، مما يوفر تجربة سلسة عبر الأجهزة

من خلال اعتماد الهندسة الموزعة وتكنولوجيا الحافلات الافتراضية الموزعة ، يوفر هارموني او اس منصة اتصالات مشتركة ، وإدارة البيانات الموزعة ، وجدولة المهام الموزعة ، والأجهزة الطرفية الافتراضية. مع هارموني او اس ، لن يتعين على مطوري التطبيقات التعامل مع التكنولوجيا الأساسية للتطبيقات الموزعة ، مما يسمح لهم بالتركيز على منطق الخدمة الفردية الخاصة بهم. سيكون تطوير التطبيقات الموزعة أسهل من أي وقت مضى. يمكن تشغيل التطبيقات المبنية على هارموني او اس على أجهزة مختلفة مع توفير تجربة سلسة وتعاونية عبر جميع السيناريوهات.

2. السلس: محرك الكمون الحاسم و IPC عالي الأداء

ستعالج هارموني او اس تحديات ضعف الأداء من خلال محرك زمن الوصول الحاسم واتصال العمليات المتداخل (IPC) عالي الأداء. يعين “محرك الحتمية المحدد” أولويات تنفيذ المهام وحدود الوقت للجدولة مسبقًا. سوف تنجذب الموارد نحو المهام ذات الأولويات العليا ، مما يقلل زمن استجابة التطبيقات بنسبة 25.7 ٪. يمكن أن يجعل نظام التشغيل خفيف الوزن أداء IPC أكثر فاعلية بخمس مرات من الأنظمة الحالية.

3. تأمين: بنية خفيفة الوزن التي تعيد تشكيل الأمن والجدارة بالثقة من الألف إلى الياء

يستخدم هارموني او اس تصميم خفيف الوزن جديد تمامًا يتميز بالأمان المحسّن والكمون المنخفض. تم تصميم هذا النظام خفيف الوزن لتبسيط وظائف kernel ، وتنفيذ أكبر عدد ممكن من خدمات النظام في وضع المستخدم خارج kernel ، وإضافة حماية أمنية متبادلة. يوفر نظام التشغيل خفيف الوزن نفسه الخدمات الأساسية فقط مثل جدولة سلاسل الرسائل و IPC.

يستخدم تصميم نظام التشغيل خفيف الوزن الخاص بـ هارموني او اس طرق تحقق رسمية لإعادة تشكيل الأمان والجدارة بالثقة من الألف إلى الياء في بيئة التنفيذ الموثوق (TEE). طرق التحقق الرسمية هي طريقة رياضية فعالة للتحقق من صحة النظام من المصدر ، في حين تقتصر طرق التحقق التقليدية ، مثل التحقق الوظيفي ومحاكاة الهجوم ، على سيناريوهات محدودة. على النقيض من ذلك ، يمكن أن تستخدم الطرق الرسمية نماذج البيانات للتحقق من جميع مسارات البرامج التي تعمل.

يعد هارموني او اس أول نظام تشغيل يستخدم التحقق الرسمي في جهاز TEE ، مما يعمل على تحسين الأمان بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن شفرة هارموني او اس  خفيفة الوزن تحتوي على رمز أقل كثيرًا (حوالي واحد في الألف من مقدار نواة Linux) ، تقل احتمالية الهجوم بشكل كبير.

4. موحدة: يسمح IDE متعدد الأجهزة بتطوير التطبيقات مرة واحدة ونشرها عبر أجهزة متعددة

مدعوم من IDE متعدد الأجهزة ، وتجميع موحد متعدد اللغات ، ومجموعة هندسة معمارية موزعة ، يمكن لـ هارموني او اس التكيف تلقائيًا مع عناصر تحكم وتفاعلات تخطيط الشاشة المختلفة ، ودعم التحكم في السحب والإفلات والبرمجة المرئية للمعاينة. يتيح ذلك للمطورين إنشاء تطبيقات تعمل على أجهزة متعددة بشكل أكثر كفاءة. مع IDE متعدد الأجهزة ، يمكن للمطورين برمجة تطبيقاتهم مرة واحدة ونشرها عبر أجهزة متعددة ، مما يؤدي إلى إنشاء نظام بيئي متكامل بإحكام عبر جميع أجهزة المستخدم.

يعد مترجم هواوي  ARK Compiler أول مترجم ثابت يمكنه أداء على قدم المساواة مع الجهاز الظاهري لنظام Android ، مما يمكّن المطورين من تجميع مجموعة واسعة من اللغات المتقدمة في رمز الجهاز في بيئة واحدة موحدة. من خلال دعم التحويل البرمجي الموحد بلغات متعددة ، سيساعد مترجم هواوي ARK  المطورين على تحسين إنتاجيتهم بشكل كبير.

خطة المطور وتطوير النظام البيئي

في مؤتمر اليوم ، أعلنت شركة هواوي أيضًا عن خارطة طريق للتطوير لـ هارموني او اس ولبلتها. سيتم تبني هارموني او اس 1.0 لأول مرة في منتجات الشاشة الذكية ، والتي من المقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام. خلال السنوات الثلاث المقبلة ، سيتم تحسين نظام هارموني او اس واعتماده تدريجياً عبر مجموعة واسعة من الأجهزة الذكية ، بما في ذلك الأجهزة القابلة للارتداء ، هواوي  فيجن ، ووحدات الرأس لسيارتك.

يعتمد نجاح هارموني او اس على نظام ديناميكي للتطبيقات والمطورين. لتشجيع التبني على نطاق أوسع ، ستصدر هواوي هارموني او اس كمنصة مفتوحة المصدر في جميع أنحاء العالم. ستقوم هواوي أيضًا بتأسيس مؤسسة مفتوحة المصدر ومجتمع مفتوح المصدر لدعم المزيد من التعاون المتعمق مع المطورين.

الصين هي موطن لنظام بيئي قوي للتطبيق وقاعدة مستخدم ضخمة. للمضي قدمًا ، ستضع هواوي الأسس الخاصة بـ هارموني او اس في السوق الصينية ، ثم تقوم بتوسيعها لتشمل النظام البيئي العالمي. من خلال التركيز على توفير قيمة جديدة وفريدة من نوعها ، ستفتح هواوي ومشاركة قدراتها الأساسية في مجالات مثل الاتصال والكاميرات و AI. ستعمل عن كثب مع شركاء النظام البيئي لتقديم التطبيقات والخدمات التي توفر للمستهلكين أفضل تجربة ممكنة وتجلب حياة جديدة لهذه الصناعة.

ستوفر هارموني او اس مزايا جديدة لا تصدق للمستهلكين وبائعي المعدات والمطورين. بالنسبة للمستهلكين ، سوف يجلب تجربة ذكية متماسكة وقوية في جميع جوانب حياتهم. بالنسبة لبائعي المعدات ، سيساعدهم ذلك على اكتساب ميزة الحركة الأولى في عصر التجربة الذكية الشاملة ، حيث ستشهد 5G و AI و IoT نمواً هائلاً. في الوقت نفسه ، ستمكن هارموني او اس المطورين من كسب المزيد من المستخدمين باستثمارات أقل ، وابتكار الخدمات بسرعة عبر جميع السيناريوهات.

وقال ريتشارد يو: “نعتقد أن هارمونيوس ستنشط الصناعة وتثري النظام البيئي”. “هدفنا هو تقديم تجربة جذابة ومتنوعة للناس. نريد دعوة مطورين من جميع أنحاء العالم للانضمام إلينا ونحن نبني هذا النظام الإيكولوجي الجديد. سنعمل معًا على تقديم تجربة ذكية للمستهلكين في جميع السيناريوهات.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *