عشرة أشيء يجب معرفتها عن هارموني أو اس

كشفت شركة هواوي الصينية رسمياً عن نظام التشغيل هارموني في مؤتمر أقيم يوم أمس، و يستهدف هذا النظام في المقام الأول منتجات إنترنت الأشياء وهو عبارة عن خطة إحتياطية للشركة إذا لم يعد بإمكانها إستخدام أندرويد على هواتفها الذكية، حيث كانت الشركة حريصة على عدم تسويق النظام مباشرة كبديل لنظام أندرويد، لكنها أكدت أنها ستستخدم النظام بهواتفها الذكية.

لا يعد تطوير نظام تشغيل جديد من الصفر أمراً سهلاً، و قد رأينا أمثلة على الشركات التي فشلت في الحصول على دعم من المطورين لنظام تشغيل جديد تماماً. ومع ذلك، ترغب هواوي في جعل الأمور بطيئة و ثابتة، إبتداءً من منتجات إنترنت الأشياء مثل شاشتها الذكية الجديدة التي تم الإعلان عنها مؤخراً.

هناك الكثير من الأشياء التي تم الكشف عنها حول نظام التشغيل الجديد، لذلك قررنا جمع 10 أشياء ينبغي أن تعرفها عن نظام هارموني.

بدأ تطوير نظام هارموني في عام 2017

بدأت شركة هواوي العمل على نظام هارموني في وقت مبكر من عام 2017. قررت الشركة تسريع الأمور في عام 2019 لتشغيل منتجات الشاشة الذكية الخاصة بها هذا العام. يستهدف الإصدار الأول من النظام مبدئياً منتجات الشاشات الذكية، مثل شاشة هواوي، و في عام 2020، سيتم إصدار شاشة جديدة، و في عام 2021 سيتوفر دعم إضافي للأجهزة القابلة للإرتداء.

يستندنظامهارمونيإلىنواةلاتشبهأندرويد

يستند النظام الجديد من هواوي إلى النواة، تماماً مثل نظام فيوشا من قوقل ،مما يجعله منافساً مباشراً لنظام فيوشا بدلاً من أندرويد. يضمن هذا التصميم إمكانية إستخدام نظام التشغيل الجديد على أنواع متعددة من الأجهزة في وقت واحد. لذلك، من المفترض أن يكون حلاً متعدد الأجهزة بدلاً من نظام يعمل فقط على الهواتف الذكية.

لا يسمح بالوصول إلى الجذور

تؤكد هواوي انك لن تكون قادراً على الوصول إلى الجذور أو الرووت على نظام هارموني، لسبب وجيه: تجنب أي مخاوف أمنية في المستقبل. وتقول الشركة أن إتاحة الوصول إلى جذور نظام التشغيل يشكل مخاطرة أمنية على أنظمة مثل أندرويد و لينكس.

النظام هوأساساً يستهدف منتجات إنترنت الأشياء

تستهدف هواوي منتجات إنترنت الأشياء مثل الأجهزة القابلة للإرتداء و منتجات الشاشات الذكية ومكبرات الصوت الذكية و اجهزة الترفية داخل السيارات وغيرها من المنتجات الذكية بنظامها الجديد هارموني، حيث هو يدعم الهواتف الذكية، لكن الأولوية حقاً هي لمنتجات إنترنت الأشياء.

يمكن التحوّل لإستخدام هارموني بهواتف هواوي في غضون يومين فقط

مواضيع ذات علاقة

مقارنة مواصفات سامسونق قالكسي نوت 10 ونوت 10 بلس مع هواتف…

لماذا سيطرت أبل على سوق الساعات الذكيّة؟ السابقالتالي  1 من 213

كشفت هواوي أنه إذا دعت الحاجة، فيمكنها الإنتقال بسرعة إلى إستخدام نظام هارموني على هواتفها الذكية. و سوف يبستغرق الأمر يومين فقط لتحل محل أندرويد على هواتفها. هذا أمر مثير للإعجاب، ولكنه مخيف بنفس الوقت!

تطبيقات أندرويد غير متوافقة مع النظام بشكل مباشر

لن يدعم هارموني من هواوي تطبيقات أندرويد بشكل مباشر. تقول الشركة أن هناك تغييرات صغيرة على التطبيقات الحالية لنظام أندرويد لضمان تشغيلها على نظام التشغيل الجديد، و من الممكن نقل تطبيقات أندرويد للنظام الجديد بواسطة أداء تتيحها الشركة للمطورين.

متجر خاص لتطبيقات هارموني

هواوي مشغولة بالفعل ببناء بديل لمتجر قوقل بلاي، و تطلق على متجر التطبيقات الخاص بها إسم AppGallery وهو يتيح بالفعل للمطورين نشر تطبيقات أندرويد الخاصة بهم بالمتجر بعد تعديلها لتناسب النظام الجديد، و كشفت هواوي النقاب أيضاً عن خدمات Huawei Mobile Services كبديل لخدمات قوقل بلاي.

قد يتم إستخدام نظام هارموني بهواتف Mate 30

بينما أكدت هواوي ان النظام الجديد لا يستهدف الهواتف الذكية بشكل رئيسي، فقد تقوم بتثبيت النظام على هواتفها الجديدة Mate 30 أو على الأقل بالنسخة الأقل مواصفات Mate 30 لايت، حيث تشير التقارير أن هذه الهواتف لم تحصل على شهادة قوقل بلاي حتى الآن، وإذا أستمر حظر هواوي، فقد تضطر هواوي لإستخدام هارموني بهواتفها الجديدة.

النظام سيكون مفتوح المصدر بحلول العام المقبل

تخطط هواوي لجعل نظام هارموني مفتوح المصدر بالكامل في وقت ما من العام المقبل. قد تؤدي هذه الخطوة إلى جذب شركات مثل أوبو، فيفو، شاومي للتعاون مع هواوي و تطوير النظام الجديد، حيث يمثل الحظر الأمريكي تهديداً رئيسياً لهواوي، و لكنه قد يمتد ليشمل الشركات الصينية الأخرى أيضاً.

بداية النظام ستكون من الصين

ستضع هواوي الأسس التي يقوم عليها النظام في السوق الصيني، تم توسيعها لاحقاً إلى الأسواق الدولية. لذلك، سيتم الكشف عن المجموعة الاولى من المنتجات التي تعمل بنظام هارموني في الصين، إبتداءً من شاشة أونور Vision Smart.HarmonyOSنظام هارمونينظام هواوينظام هواوي هارموني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *