ما هي هارموني أو إس ؟

ما هي هارموني أو إس ؟

هارموني أو إس ( الصينية : 鸿蒙 ؛ بينيين : Hóngméng )، على غرار كما Harmony OS ، هو نظام التشغيل القادم مفتوح المصدر ، القائم على توزيع النوية المتناهي الصغر (على غرار QNX ، و جوجل فوشيا ) تقوم بتطويرها شركة هواوي الصينية كبديل لنظام أندرويد الذي كانت هواوي تستخدمه على أجهزتها ، حيث تم الكشف عن النظام في 9 أغسطس 2019 ، وهو مصمم بشكل أساسي لأجهزة إنترنت الأشياء (IoT).

هارموني أو إس


قبل كشف النقاب عنها كان من المفترض أن يكون نظام تشغيل للهاتف المحمول يمكن أن يحل محل أندوريد على أجهزة هواوي القادمة (حيث قامت هواوي بهذ الإجراء نتيجة للعقوبات المالية التي فرضتها حكومة الولايات المتحدة على هواوي في مايو 2019) ، ولكن بحلول يوليو 2019 ، بعض المسؤولين التنفيذيين من هواوي كانوا يصفون نظام هارموني بأنه نظام تشغيل مضمن “صناعي” مصمم لأجهزة IoT ، متجاهلاً العبارات السابقة ليصبح نظام تشغيل للهواتف الذكية.

تاريخ هارموني
تُرجع التقارير المحيطة بنظام التشغيل الداخلي الذي تقوم شركة هواوي بتطويره إلى عام 2012. وقد تكثفت في مايو 2019 بعد أن تعرضت شركة هواوي لقيود التصدير من قبل حكومة الولايات المتحدة بسبب انتهاكاتها لعقوبات الولايات المتحدة ضد إيران.

وصف ريتشارد يو ، المسؤول التنفيذي لشركة هواوي، هذا النظام بأنه “خطة ب” في حالة منعها من استخدام أندرويد على منتجات الهواتف الذكية في المستقبل.

ذكرت بعض وسائل الإعلام أن نظام التشغيل هذا – المشار إليه أيضاً باسم “هونغ مونغ أو إس” – يمكن أن صداره في الصين إما في أغسطس أو سبتمبر 2019 ، مع إصدار عالمي في الربع الثاني من عام 2020.
في 24 مايو 2019 ، سجلت شركة هواوي “هونغ مونغ أو إس” كعلامة تجارية في الصين. وفي نفس اليوم ، سجلت هواوي أيضاً علامات تجارية تحيط بـ “Ark OS” ومتغيرات مع مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية. [13] في يوليو 2019 ، تم الإبلاغ عن أن شركة هواوي قد سجلت أيضًا علامات تجارية تحيط بكلمة “هارموني” لبرامج نظام تشغيل سطح المكتب والأجهزة المحمولة (تشير إلى اسم مختلف أو مكون من نظام التشغيل).

جاء اسم “هونغ مونغ” من الأساطير الصينية التي ترمز إلى الفوضى البدائية أو العالم قبل الخلق.

في يوليو 2019 ، صرح رئيس هواوي لينج هاو أن نظام التشغيل كان مخصصًا للاستخدام “الصناعي” وأن هواوي “[لم يقرر بعد ما إذا كان يمكن تطوير نظام هونغ مونغ أو إس كنظام تشغيل للهاتف الذكي في المستقبل” (مفضلاً استمرار استخدام أندرويد لهذه الأجهزة). بناءً على البيان ، صرحت نائبة رئيس شركة هواوي ، كاثرين تشن ، بأنها نظام تشغيل مضمن مصمم لأجهزة إنترنت الأشياء (IoT).


في 9 أغسطس 2019 ، كشفت هواوي النقاب رسميًا عن نظام هارموني أو إس في مؤتمر المطورين الافتتاحيين في دونغقوان. وصفت هواوي هارموني بأنه نظام تشغيل موزع مفتوح المصدر لأنواع مختلفة من الأجهزة ، مع اتصال أسرع بين العمليات من QNX أو فوشيا من جوجل ، يمكن استخدام برنامج التحويل البرمجي ARK لنقل حزم تطبيقات أندرويد إلى نظام التشغيل، وصرحت هواوي بأن المطورين سيكونون قادرين على نشر برنامج هارموني أو إس بمرونة عبر مختلف فئات الأجهزة ؛ ركزت الشركة في المقام الأول على أجهزة إنترنت الأشياء ، بما في ذلك “الشاشات الذكية” ، والأجهزة القابلة للارتداء ، وأنظمة الترفيه داخل السيارة ، ولم تضع هارموني أو إس بشكل صريح كأنظمة تشغيل للهواتف المحمولة.

أول جهاز يعمل بنظام التشغيل هارموني أو إس

كشفت هواوي عن أول جهاز يعمل بنظام التشغيل الخاص بالشركة “هارموني أو أس”، وكان هو تلفزيون “أونر فيجين” الذكي، وقال جاو خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق الجهاز إن التلفزيون الجديد الذي ستطلقه الشركة ليس “مجرد جهاز تلفزيون كما نعرفه”.

تابعنا